مهرجان البحر الأحمر السيـنمائي الدولي

ــمهرجـانـ البحر الأحمـر ـــالسيـنمائيـــ الدوليــــ


من عام 1954 إلى 1968، تعود للمجموعة الفيلمية الخاصة بالمصوّر نعماني، التي صورها بكاميرات 16 مللم شخصية، وهي تنطوي على مشاهد نادرة توثق تاريخ التحولات العمرانية والحضرية التي عاصرتها المدينة خلال عقديّ الخمسينات والستينات الميلادية.

وقد قامت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، بتحميض وترميم خمسة شرائط خام تعود للمصوّر نعماني، في أحد مراكز الأتمتة في ميونخ بألمانيا، ومن ثم قامت إدارة المهرجان بتنسيقها ودمج مختاراتها في فيلم قصير تتراوح مدته نصف الساعة، ستعرض أمام الجمهور للمرة الأولى في مارس القادم.

وتتراوح مضامين فيلم “لقطات من جدة” بين أجواء احتفالات الأهالي بعودة جلالة الملك سعود سالماً من رحلته العلاجية بالخارج عام 1954، ونصبهم لأقواس النصر، إلى التقاط الحياة التجارية في معامل “وليم بالمر فيلم” في سان فرانسيسكو.

جيّر فيه المصوّر خبرته في معرفة أدق تفاصيل مكة الجغرافية ليقدّم وثيقة محلية غير استشراقية لرحلة قدوم الحجاج الى مكة، تميزت بالمشاعر الإنسانية، وبالتركيز على إلتقاط المناظر الطبيعية والجمالية وإبراز الطقوس الدينية

ولم يسبق أن عرض الفيلم من قبل سوى في عروض خاصة او محدودة، وقد صرح مدير المهرجان، محمود صباغ حول عرضه الرسمي الأول: “هذا الإكتشاف يعيد كتابة تاريخ السينما الوطنية في بلادنا؛ ان اكتشاف فيلم متكامل الأركان والصناعة يعود تاريخ إنتاجه الى عام 1963، حتماً يضيف عنصراً أصيلاً لقصة السينما السعودية عبر اضافة فيلم يندرج ضمن سلسلة الأفلام التأسيسية

كما يقدم المهرجان للجمهور لأول مرة بانوراما سينمائية عن مدينة جدة تتراوح تواريخ تصويرها

فيلم نادر عن الحج من إنتاج عام 1963، وفيلم لقطات سينمائية أرشيفية عن جدة منذ 1954 يُعرضان للجمهور لأول مرة في مارس 2020

جدة، المملكة العربیة السعودیة – 18 ديسمبر 2019: يكرّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الإفتتاحية في مارس 2020، المصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي الرائد صفّوح نعماني ( 1926 – 2016 )، ويعرض المهرجان للجمهور للمرة الأولى فيلماً تسجيلياً نادراً له عن رحلة الحج من إنتاج سنة 1963 م، أضافة إلى عرض فيلم يدمج لقطات سينمائية لمدينة جدة لم يسبق عرضها اتخذت بكاميرا المصوّر الشخصية في الفترة بين 1954 الى 1968.
صُوّر فيلم “الحج الى مكة” بتصريح رسمي في موسم حج 1963، وهو فيلم تسجيلي ملوّن، مدته 35 دقيقة، قام منتجه بتحميضه اليومية في مرفأ جدة.

وتتنوع لقطاته البانورامية بلقطات نادرة لواجهة المدينة البحرية على امتداد ميناء البنط القديم، وأخرى لساحة البيعة وفندق جدة بالاس وعمارة باخشب. كما يحتوي الفيلم على لقطات نادرة لهدميات شق الشارع الجديد “شارع الذهب” في عام 1964.

ويقارب الفيلم بين لقطات للبيوت التراثية في حارتيّ الشام واليمن بأخرى بانورامية لحارة البحر وشارع الملك عبدالعزيز بمبانيهما الإسمنتية الحديثة. وبين لقطات لساحل الصيد في ضاحية الرويس وبيوت السعف، مقابل الفيلات الفارهة حديثة البناء على طول طريق مكة القديم خارج سور البلدة التاريخي.

وقد صرّح مدير المهرجان محمود صباغ قائلاً: “إننا نضيف الى الدرس التاريخي، ونحقن رواية توسعات المدينة وقصة تحولاتنا الشعبية، بوثائق بصرية أصيلة نادرة، أجاد المصوّر الراحل صفّوح نعماني في التقاطها، كأنما يعلم ويستشرف حضور مثل هذه اللحظة حيث تعرض شهادته لأول مرة للأجيال اللاحقة”.

ويعتبر صفّوح عزّت نعماني، احد رواد التصوير الفوتوغرافي والسينمائي في جدة، انطلق أولاً في بيع كاميرات ومعدات التصوير عن طريق التجزئة منذ عام 1952 في متجر عائلته “محلات النعماني” الواقعة على شارع الملك عبدالعزيز التجاري، ثم استقل في “استديو صفّوح” الواقع في عمارة عبدالله الفيصل، حيث كان يصور البورتريه الشخصي ويحمّض الأفلام.

وتأتي جهود ترميم أعمال صفّوح نعماني وإخراجها للجمهور المحلي كجزء من مهام مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للحفاظ على التراث السينمائي المحلي واحياءه، والى جهودها في تقديم روايات متنوعة أصيلة ومتفرقة عن التاريخ السعودي الحديث

أربعــون عاماً
وليــــــلــــــة

خمسة أشقاء يجتمعون للإحتفال بعيد الفطر، فيعلمون أن والدهم تعرض لحادث. يسرعون إلى المستشفى فيكتشفون بأن والدهم بخير، إلا أن الحادث يكشف أسراراً خفية، ويحطم روابط الأسرة، وماضيها، إلى الأبد.
تمزّق الحقيقة روابط العائلة، فيما تتكشف أوجه القوة والضعف في أفرادها وعلاقاتهم ببعضهم.

مـــدينة الملاهـي

ينطلق مسعود مع سلمى في رحلة بلا هدف ولا نية بالعودة منها. تأخذ رحلتهما منعطفاً غير متوقع حين ينقطعان في الصحراء، ويختفي سفيان الميكانيكي مع السيارة. يقرر مسعود اللحاق به، ليجد نفسه وحيداً في رحلة لاكتشاف الذات.

ــــشمس المعارفـ

الفيلم من إخراج فارس قُدس وإنتاج وتمثيل صهيب قُدس، ويتناول جيل الشباب السعودي الذين غيّر دخول الإنترنت مجرى حياتهم

تدور الأحداث في عام 2010، حيث ذروة صناعة المحتوى السعودي على الإنترنت،
حيث يتفاعل ابطال الفلم مع عالم الإنترنت وما يوفره من إمكانيات ومساحة للحرية والإبداع حتى يقرر الفريق إنتاج فيلم رعب دون ميزانية، وهي مغامرة كبيرة تأخذنا معها في سلسلة احداث درامية بصبغة وهوية مختلفة .

جـــــــــــــــــود

شكل تجريبي جديد مستلهم من القصيدة العربية العمودية، يقدّم قصة ملحمية تدور أحداثها في أنحاء المملكة. رحلة غامرة عبر مختلف نواحي الحياة السعودية، تلقي بالضوء على كنوزها الثقافية والجغرافية، وتاريخها العريق، وواقعها المعاصر. استغنى الفيلم عن الحوار بشكل كامل، واعتمد على الموسيقى والصورة في تقديم تجربة فريدة، تحتفل بجمال الطبيعة، والتحولات المثيرة التي تشهدها المملكة

آخـــر زيـــــارة

يكتشف ناصر بأن أباه يواجه الموت، فيهرع لزيارة قريته التي غادرها منذ زمن بصحبة ابنه المراهق وليد، حيث الحياة مازالت أسيرة عادات وتقاليد صارمة، والاختلاف البيئي الشاسع يضع علاقتهما أمام تحدٍ حقيقي! يقارن الفيلم بين الموروثات والمكتسبات، ويسلط الضوء على جيل الشباب الذي يواجه حالة من العزلة في محاولة لفهم الذات.

مـســـامــيـــر

تصل سلسلة «مسامير» بظرافتها المعهودة إلى الشاشة الكبيرة مع شخصيات أحببناها وأخرى جديدة، وتواصل إلقاء نظرة ذكية ومضحكة على المجتمع السعودي، بكل خصوصياته الجميلة والمزعجة.

الــــضبـــــاح

مصففة شعر في الأربعين من عمرها تعيش في عزلة بقلب المدينة، وتكافح من أجل إجهاض جنينها، فيما تقف ابنتها المراهقة إلى جانبها، وتحاول أن تغيّر رأيها.

بـــــركــــــات

رجل مسن يجهّز لعرس حفيده في بيروت، تلك المدينة التي لا تتوقف عن التغيير. دراما مؤثرة، تتجاوز مشاعر الحنين، وتسلط الضوء على آثار التغيير، والذكريات، والفقدان!

رولــــــــــــــــم

يرفض عمر إنتاج فيلم تجاري عن جدة، ويقرر بدل ذلك إنتاج فيلم وفق رؤيته الخاصة، يصّور من خلاله حقيقة المدينة وأسرارها. يلتقي بالمصور المتقاعد فريد، وهو لقاء بين جيلين مختلفين، تجمعهما رسالة حب للسينما، ولماضي المدينة وحاضرها ومستقبلها.

ومــتـى أنــام ؟

يعجز آدم عن النوم، فيقرر قضاء الليل في العمل. فجأة يسمع صوت امرأة تناديه من المطبخ، لكنه لا يجد أحداً هناك. وسرعان ما يجد نفسه في دوامة من الأحلام!

غـيــــــوم

رحلة إلى المجتمع القبلي العُماني وما مر به من تحولات سريعة في عام ١٩٧٨. يواجه دبلان ضغوطات من أفراد قبيلته لقتل فهد، لكنه يقرر أن يطلق سراحه عوضاً عن ذلك.

ارتـــــــداد

يقوم الزوجان بأول زيارة لبلدة العريس بعد زفافهما، ليكتشفا بأن حياتهما المعاصرة ما هي إلا عالم مختلف تماماً عما ينتظرهما هناك، مما يضع علاقتهما أمام تحدٍ حقيقي.

راجــــــــع

يعود طارق إلى تونس بعد سبع سنوات من الغربة، ويلتقي بجاره خالد، وهو عكسه تماماً: رجل ناجح، وسيم، ويحب مساعدة الآخرين. تسلط المخرجة الضوء على الصراعات الداخلية لشخصيات الفيلم، فيما تتناول تبعات البقاء والرحيل.

مـوال تــانـــي

مشاهد حميمية من الحياة اليومية لامرأة وحيدة، تعيش حياة مستقلة، تملؤها الكآبة والخوف. أداء متميز لسارة طيبة، تسجله بإبداع عدسة المخرج هشام فاضل.

لا يهم إن نفقت البهائم

عبد الله، راعي ينطلق وحيداً في رحلة طويلة ليجد نفسه في قرية مهجورة، أنتهت بها الحياة إثر ظروف غامضة. هناك، يواجه ضعف الحياة الإنسانية، ويتصارع فيه الشك باليقين!

ســـكــــــــون

تنقلب حياة مريم رأساً على عقب حين تكتشف بأنها حامل، وتجد نفسها سجينة لعام من الأكاذيب والضغوط الاجتماعية. فهل تنجح في التحرر من سجنها، ومواجهة ما يعترضها من عقبات؟ نظرة صريحة بلا تنازلات، لأمراة مليئة بالتحدي والمقاومة!

أحنّ إليكِ، أحنّ إلي

أفكار مشتتة يطرحها المخرج فارس رجوب في لغة بصرية يتأمل من خلالها ملامح الإنسان والمدينة، بأداء رائع لنديم ريماوي.

من يحرقن الليــل

حالة من التمرد تقود الأختان المراهقتان سلسبيل ووسن إلى جو من التمرد، يليه مشاعر الفهم والتقارب في عمرهما، قلة الصبر هي الدافع، وفي عتم الليل، تحاولان اكتشاف أحلامها!

الخد الآخر

بعد أن تعرضت ابنة نشأت لهجوم شرس من كلب الجيران، عليه أن يواجه الادعاءات بأنها هي من تسبب بالاعتداء، فلا يجد أمامه سوى تفريغ غضبه على الجاني. حكاية عن الشعور بالذنب، والتوبة، والانتقام!

حـــنّــة ورد

حليمة، لاجئة سودانية في مصر، تعمل في رسم الحنة في الأعراس. في أحد الأيام، تقرر أخذ ابنتها ورد معها إلى العمل، ليتحول يومها إلى سلسلة من الأحداث غير المتوقعة، حين تقرر الصغيرة اكتشاف المنطقة.

“,”nextArrow”:”“,”autoplay”:false,”autoplaySpeed”:5000,”rtl”:true}’ dir=”rtl”>
غير مصنف
مهرجان البحر الأحمر السيـنمائي الدولي

توتاريال
نـــادي الشــعـارات

فصلة فاصلة
فلـــمانــجــا

من الخارج
السبوع في معرض جيران

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *