مواهب سعوديـة شابة

ــــمواهبــــ سعوديـة شابـة

فيــ خضمــ كلـــ مايجريــ ٢٠١٩

عمل الفنان إبراهيم رمان
سجادة إيرانية مزيفة، 2019

عمل الفنان إبراهيم رمان
سجادة إيرانية مزيفة، 2019

يقدّم أثر غاليري معرض “مواهب سعوديّة شابة” في نسخته السادسة أعمال 22 فنان وفنانة من مختلف مناطق المملكه، وقد عرضت أعمال فنيّة لـ 110 فنان سعودي ومقيم في المملكة منذ عام 2011، حيث تمَّ عرض هذه الأعمال أمام الجمهور المحلي والعالمي عن طريق أثر غاليري. والعديد من الفنانين المختارين خلال النسخ الماضية هم أصبحوا من الممارسين الفنيين المتفانين، حيث تُعرض أعمالهم في المعارض المحلية السعودية، معارض المنطقة الوسطى والعالمية، ومنهم من اشتهروا عالميًا، وتمّ اقتناء أعمالهم من قبل المتاحف، وعرضت أعمالهم في مؤسسات فنية مرموقة وعالمية، ولديهم مشاركات فنيّة في نسخ بينالي، بالإضافة إلى مشاركتهم في الإقامات الفنيّة، وحصولهم على إشادة النّقاد وقاعدة مقتني الأعمال الفنيّة.

عن المعرض 

 

معرض “مواهب سعودية شابة”  ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على بعض الفنانين الموهوبين الذين يعملون اليوم في المملكة وينتجون أعمالاً أصلية بأساليب مبتكرة، ويتعاملون مع المواضيع الهامة والملائمة.

 

عمل الفنانة : زهر الدباغ 
سؤال الالف وواحد، فيديو كولاج

وكان أثر قد وجّه هذا العام دعوة واسعة النطاق لإستقطاب أفضل المواهب الشابة للمشاركة في نسخة المعرض السابعة، وتلقى على أثرها ٢٠٣ طلبًا من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وقد تمّ اختيار ٢٢ منها. وقد رسينا عملية الاختيار على هذا العدد من خلال إنشاء لجنة مختصّة مؤلفة من الأعضاء التالية أسماؤهم:
-سارة بن لادن، راعيه وداعمه فنية
-عافيه بن طالب، مديرة مشاريع أثــر غاليري
-حمزة صيرفي، شريك مؤسس أثــر غاليري
-زهرة دار بندقجي، منسقة فنيّة وفنانة مستقلة
-منال الضويان، فنّانة معاصرة
-أوتي ميتا باور، المدير المؤسس لمركز NTU للفن المعاصر، سنغافورة والقيم الفني لبينالي الشارقة ١٥
-علياء فتوح، مديرة أثر غاليري
يسعى معرض “مواهب سعودية شابة 2019” من تنسيق زهرة دار بوندقجي، إلى فهم التغيرات الاجتماعية السريعة التي تحدث في البلاد وإدراك تداعياتها على المستويين الفردي والجماعي.

“الأمور تتغير”. لطالما شكلت هذه العبارة بالنسبة للبعض مصدر تفاؤل لمستقبل أفضل، بينا استخدمها البعض الآخر كوسيلة للتغلب على الأوقات الصعبة، أو ربما كملاحظة سلبية على الوقت الراهن… في جميع الحالات، أصبحت هذه العبارة متداولة على ألسنة الناس في جميع أنحاء البلاد، وقد امتدت لتطال أرجاء البلاد في مختلف بقاع الأرض.

ولكن ما هي الهوية السعودية، وكيف نفهمها بشكل واضح مع أنها تشكلت على أساس الشرط المتوافق عليه والذي يقرّ بتغيير البيئات المحيطة بشكل متكرر؟ سواء كانت هذه التغييرات ثقافية أو فكرية أو من خلال وسائل الاتصال المتوافق عليها؛ باتت أجيال مختلفة من “الذات” السعودية، الفردية والجماعية، تجد نفسها في كثير من الأحيان عالقة في نماذج متغيرة. وقد قمنا خلال هذه التحولات بدعوة الفنانين بتنوع أعمارهم وخلفياتهم للرد على السؤال التالي:

“من أنت، في خضّم كلّ ما يجري؟”
“الآن” واليوم.

عمل الفنان عبيد الصافي
الأرض دائرة رقمية، فيديو تفاعلي

أثــــر غاليريــــ

عن القيّم الفني

بخلفية علمية في العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية، المنسقة الفنية زهره دار بندقجي تحاول ان تأخذ طريق المحقق في العملية الإبداعية بهدف وضع مفاهيم مستوحاة من مدارس فنية مختلفة ومناهج فكرية منطقية مختلفة. فهي تبحث في إيجاد طرق إبداعية تتدمج فيها أساليب فنية مختلفة من غير ان تقصل مدرسة فنية عن شقيقتها. زهره تميل الى استكشاف مواضيع تستطيع كفنانة التعبير عنها مثل الثقافة، المجتمع، الجنس والهوية العرقية التي تواجهنا بشكل دوري ويومي.

في ٢٠١٩، زهرة نسقت المعرضين: في وجود اللعب وفي وجود الحقيقة خلال موسم جدة كجزء من المعرض الفني الجامعي في جدة التاريخية عــام/خــاص
منذ افتتاح المعرض في ٢٠٠٩، أثــر غاليري كان له تأثير كبير ورئيسي في بناء الساحة الفنية المعاصرة في المملكة العربية السعودية من خلال تقدير التجارب الفنية ودعم استكشاف الافكار الجديدة، ونشر الوعي حول دور الفنان في العملية الإبداعية وتأثيرهم على المجتمع.
المعرض هو داعم قوي وفعّال للفنانين الناشئين والمعاصرين من مختلف مناطق المملكة العربية والمنطقة العربية ككل حيث يشارك بمختلف الطرق لدمج المساحة الفنية المحلية ببعضها البعض. وأخذ المعرض دور المبادر في نشر المساحات العامة لعرض الاعمال الفنية في مختلف المناطق ابتدأً من جدة وما بعد ذلك في الاقامات الفنية الدولية، المقتنيات العالمية، المعارض الجماعية المحلية والدولية والفعاليات التي تدعم الوسط الفني بشكل او بآخر

DSC09761
DSC09652
أثر غاليري معرض “مواهب سعوديّة شابة”
أثر غاليري

Previous
Next

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *