الفونـغ شوي الكــلاسيكي

هل من مرة شعرت بضيق وعدم الارتياح وانت جالس في مكان ؟!! وربما يكون المكان جميل وانيق لكن هناك بعض الشعور بعدم الارتياح، في بعض الاحيان هناك تحليل لهذا الشعور؛ وهو عدم انسيابية الطاقة في المكان هذا بالنسبة للتحليل في الفونغ شوي ! ماذا يعني هذا؟؟ تعرف في هذه المقالة عن الفونغ الشوي الكلاسيكي وكيف يحلل هذا الشعور !!

الفونغ شوي الكلاسيكي هو احد مدارس الفونغ شوي الصيني وهو علم قديم أكثر من 3000 سنة، فهو مجموعة من المباديء التي تهدف لخلق التوازن للطاقة في أي مكان سواء في المنزل او المكتب لتحقيق التناغم في البيئة المحيطة والتخلص من التوتر ونشر الطاقة الإيجابية في المكان. وقد اعتقد الصينيون منذ آلاف السنين أن الفونغ شوي هو أحد أسباب الحظ السعيد وجلب الشعور بالراحة. فونغ شوي في اللغة الصينية هي كلمة من مقطعين فونغ تعني الرياح وشوي تعني المياه والتي ترتبط في الثقافة بالصحة الجيدة.

ويهتم الفونغ شوي الكلاسيكي في كل المواقع في المكان ولكن بالذات يهتم بغرف النوم لانها مصدر الراحة، المطبخ والذي يعتبر مصدر الطعام والصحة، ومدخل المكان الرئسي (الباب) فهي مصدر دخول الطاقة العامة في المكان.

في مدرسة الفونغ شوي الكلاسيكي تعتمد على العناصر الخمسة ( النار، الارض، المعدن، الماء، الخشب) في هندسة وموازنة الطاقة في المكان.

من أهم الخطوات لتحقيق مبدأ الفونغ شوي الكلاسيكي في ديكور المكان

١-تخلص من الفوضى في المكان.
وهو من أكثر الأسباب للشعور بالتوتر والاكتئاب وعدم الراحة في المكان . لذا من مباديء الفنغ شوي الكلاسيكي لنشر الطاقة الايجابية في المكان هو التخلص من كل الأشياء التي تسبب الفوضى أو الأشياء الزائدة عن الحاجة والتي لم تعد تستعمل لفترة من الزمن.

٢- التهوية الجيدة والاضاءة والرائحة الزكية للمكان.
الحرص على تهوية المنزل بصورة يومية واستخدام بعض الروائح والبخور ذو الرائحة الزكية يعطي شعور بالارتياح في المكان . اختيار الستائر الشفافة التي تسمح للاضاءة الطبيعية بالمرور والتي بدورها تساعد على التخلص من الطاقة السلبية والشعور بالاكتئاب حيث تساعد على تجديد طاقة المكان. ايضا اضافة نباتات كوسيلة مهمة لتنقية الهواء ونشر الطاقة الإيجابية والشعور بالحيوية في المكان. إذا كنت في مرحلة تصميم مخطط المنزل احرص على زيادة عدد النوافذ في المكانات الصحيحة بهد دراسة خريطة الفونغ شوي الكلاسيكي للمكان.

٣-تحديد خريطة الفونغ شوي الكلاسيكي للمكان.
من المهم معرفة الاتجاهات للمكان وذلك عن طريقة اداة الــ Lou pan لمعرفة الـــfacing و الـــsitting . فعند تحديد الاتجاهات سيكون تحديد الموقع المناسبة للغرف المختلفة في المكان والاتجاهات المناسبة بالنسبة للقانطين في المكان بصورة دقيقة وذلك بعد معرفة الرقم الطاقي للاشخاص الذين يعيشون بالمنزل ، ويحدد الرقم الطاقي للشخص عن طريق تاريخ ميلاده

٤- تطبيق تقنية النجوم الطائرة في المكان وتوزيعها في المواقع المحددة لها.
بلنسبة لخريطة المنزل يمكننا موازنة الطاقة في الموقع وهندسته بطريقة نستفتد بيها. فلكل رقم من الارقام في الفونغ شوي الكلاسيكي عنصر يمثله من العناصر الخمسة ( النار، الارض، المعدن، الماء، الخشب) . فعن طريق استخدام الاكسسورات المصنوعة من اي عنصر من العناصر الخمسة يمكننا موازنة وعلاج الطاقة في المكان اما بزيادتها اذا كانت جيدة او تثبيطها اذا كانت الطاقة سيئة .

٥- الانتباه لموقع السرير بالغرفة .
تجنب وضعه امام باب الغرفة او امام باب الحمام.

٦- تجنب وضع رأس السرير على الشباك ، يفضل وضعه على الحائط .
٧- يفضل ان تكون باب البيت الرئيسي مصنوع من الخشب الصلب المتين .