عروس البحر الأحمر

لينا ملائكة

لينا ملائكة

ماهو عملك في المجال الإبداعي؟

التعبير الإبداعي بدأ مبكرا في حياتي، وكنت أعبر بطرق ابداعية مختلفة  من الرسم، التمثيل ، الغناء والتصوير . كنت دائما شغوفة لكل ماهو مبدع فلم أحصر نفسي في نوع محدد من الإبداع  ومن ثم درست التصميم الجرافيكي في جامعة دار الحكمة وأيضا درست  فن الأزياء والتصوير . كل هذه العوامل ساعدت ساعدت في تطوير حياتي المهنية  منها عملت في مجلات ، أفلام وغيرها وأنا الآن اعمل كموجهة فنية بشكل حر وليس تحت مظلة أي شركة، بل تقوم شركات مختلفة بتعيني كمشرفة ابداعية لمشاريع محددة فابتكر لهم أفكار  وأنفذها وعادة أدخل جانب  من الثقافة الحلية بشكل عصري.

ماهي بعض المشاريع التي تفتخري بتنفيذها؟

يوجد مشاريع كثيرة ممكن أتحدث عنها ولكن أكثرها بروزا هي المشاريع المحلية التي عملت بها مع فريق محلي بعد عودتي من نيويورك  فتعاونت مع شركة اسمها  ذا لوفت ، وإحدى عملائهم كانت مصممة العبايات سماح خاشقجي. كانو مصممين العبايات  يصوروا تصاميمهم  بطريقة اعتيادية في الستوديو فاتجهنا الى التصوير القصصي المبدع وأنا جدا شاكرة لثقتها بنا   لنأخذ أسلوب مختلف . قمنا بتصوير عباياتها في المرة الأولى في عسير والمرة الثانية في مدائن صالح  ، فكنت جدا سعيدة بالبعد الثقافي المحلي في المشروع. 

لينا ملائكة
أنا اتطور مع مدينة جدة كما هي تتطور ، ستظل دائما جزء من هويتي وتكويني
لينا ملائكة
لينا ملائكة​
عروس البحر الأحمر
دينا ملائكة

المشروع الثاني الذي افتخر به كان لمصممة براند بنت البلد وكانت فكرة التنفيذ جديد من نوعه حيث  قمنا بتصميم سيدات بنات البلد في مجالات مختلفة في جدة التاريخية في محيط يمثل مجالهم  وكانت الفكرة آن ذاك جديدة من نوعها . ولعشقي للكورة القدم وخاصة فريق ريال مدريد كنت في غاية السعادة حين شاركت في تصوير  فيديو لتصوير شركة  اديدس  مع فريق ريال مدريد حيث دشنت  شركة اديدس قمصان مستخدمة الخط  والأرقام العربية  وكان التصوير عندما أتى الفريق لجدة .

احكي لنا عن JEDDAH FINDS؟

فكرة جدة فايندز  ( jeddahfinds @)  مشروع شخصي  اعمل به منذ ٢٠٠٤ . كنت دائما احمل معي كاميرا   آو جوال بكاميرا     عندما أتجول حول مدينتي جدة .  أبهرت بالخفايا الفنية الموجودة  وأردت أن أوثقها بصور حتى أصبح لي أرشيف كبير من الصور   عبر ١٩ عام . هو أرشيف عشوائي  بعضها صور بدائية وأخرى احترافية  تعبر عن كيف أرى جدة مدينة الفن من منظوري. عادة الصور تمثل أشياء او مناطق  لا يعير لها الناس اهتمام كبير   واردت أن اسلط الضوء عليها ليلتفت الناس لها ويقدروا جمالها. قد لايعنبرها التاس أنها نوع من أنواع الفن  ولكن أنا أرى الفن بها. كل صورة واكتشاف يجلب لي كثير من السعادة بشكل يومي  أن أشاركها . هدفي الأساسي هو تعبير عن الجانب الفني الذي بداخلي  وأن أشارك العالم جمال  مدينة جدة  وآخر شيء هو   أن أجمع جميع هذه الصور في كتاب  يتضمن شرح لمضمون الصور ،  أن في مرحلة انتاج الكتاب وقريبا سيتم إصداره.  أتمنى أن احافظ عن طريق جدة فايندز على    نظرتي لجدة الآن قبل أن يتم هدم بعض هذه الأجزاء  أو الدهان فوقها ، لمن هم في جيلي  ومثلي  تربوا في أحياء هذه المدينة   والهام لأخرين لزيارة المدينة واكتشافها 

ماذا تعني لك عروسة البحر الأحمر؟

أمي من المدينة المنورة ووالدي من مكة المكرمة  فكلاهما من الحجاز  فتعتبر جدة بالنسبة لي امتزاج بين ثقافة الاثنين . جدة بيتي التي تربيت فيها. أعشق العيش على ساحل البحر .، وخاصة على أجمل بحر في العالم البحر الأحمر . أحب جدة هي مكاني المفضل من كل الأماكن التي زرتها حول العالم ، لا أتخيل نفسي أن اعيش في مكان أخر. أحب جميع التفاصيل بها  الجميل منها والصعب  وحتى البشع .  أتمنى أن يقدرها الناس ويروا  الجمال والتفاصيل الصغيرة منها والكبيرة . أنا اتطور مع المدينة كما هي تتطور ، ستظل دائما جزء من هويتي وتكويني 

دينا ملائكة

أبهرت بالخفايا الفنية الموجودة في جدة  وأردت أن أوثقها بصور حتى أصبح لي أرشيف كبير من الصور عبر ١٩ عام

دينا ملائكة

هل يوجد مشروع تتمني أن تشاركي في الإبداع فيه ؟

سؤال صعب ، لأني أعشق الإبداع في مجالات مختلفة ولا حدود لما يمكن أن أقوم به . أود الذكر  أني قمت العمل مع وزارة الثقافة في مهرجان البحر الأحمر ولكن أود العمل معهم في مشاريع أخرى في مجال الفن والثقافة  وهذا في حيز محلي أما  لو اتجهنا لشركات عالمية أود أن أعمل مع شركة مثل ديزني  أو مجلات عالمية.

دينا ملائكة