معرض الحمير

معرض الحمير

معرض الحمير

أبدى الكثير إعجابهم بفكرة معرض الحمير ، لأنهم وجدوا فيها تشفي  بالفاسدين والمرتشين والوصوليين وغيرهم

معرض الحمير

السخرية الحادة بأسلوب الكوميديا السوداء قد تحرك المياه وتحدث حراك وتغير.

بدر منصور من الكويت تخرج ببكالريوس تصميم مسرحي وهو الآن يعمل كمهندس ديكور في تلفزيون الكويت ويعمل بشكل خاص  في الديكور الداخلي والخارجي . أخرج عدة أفكار كموجه فني في الدعاية والإعلام وهو فن وفلسفة الفكرة.

تدرج كفنان منذ سنة ١٩٩٦  من رسم الكاركاتير  إلى الرسم الزيتي ثم إلى  الفنون المفاهمية وصولا  إلى تدوير المعادن وحاليا  لعمل مجسمات بالطين. توجه بعمل مجسمات الطين لفكرة القضايا الساخرة وهو الأساس لمعرضه القادم

معرض الحمير : ينوي الفنان أن يقيم معرضاً تحت مسمى  «معرض  الحمير «  سيتكون من ٢٠ إلى ٢٥  عمل  ينقسموا لأعمال مصنوعة بالبرونز وأخرى بالمعاجين  والإبوكسي . اسم  المعرض منطلق من وصف لدينا اسمه  أبو صابر دلالة على الشخص الصبور.   الشخص  الذي يصبر على كثير من الأمور لايصل إالى نتيجة أو يحل مضلة بل بالعكس قد يأدي إلى تفاقم  المشكلة .

يعتقد البعض أن الصبر جيد لكن في الحقيقة هو عكس ذلك يعتمد على مدلول كلمة حمار عند الناس .

كلمة حمار  لدى الناس هي سخرية والتحقير والدلالة على عدم الفهم والغباء ، فهم هؤلاء الذين يكتفون من الحياة فقط بالأكل ، الشرب والنوم  فتتفاقم المشاكل حولهم فتأثر عليهم سلباً فيظن أن الصبر هو الحل . الصبر خصلة جميلة لكن في هذه الحالة هو نوع من أنواع الجبن والخنوع.

المعرض سيتناول  أمور سياسية ، اقتصادية واجتماعية بأسلوب غير مباشر  وبشكل رمزي .  يوجد مقترح لمسمى المعرض    شيمتك الصبر وهي مستوحاه من أغنية لأم كلثوم

بداية الفكرة كانت مع أول مجسم لشخصية الشعبية الخليجية حمارة القايلة نفذها منذ عدة سنوات ومنها جاءت الفكرة أن  يستمر بأعمال أخرى تستخدم شخصية الحمار  والاستفادة من زاوية الصبر وملامة شخصية الحمار وأثرها السلبي. وجد باب  واسع من خلاله يتطرق لقضايا كثيرة بروح  كوميديا السوداء ،بحكم  خلفيته في رسم الكاركاتور. يعتقد الفنان بدر أن تناول مواضيع جادة بشكل جاد تم استهلاكه ولايوجد لها أي قبول فأظن أن السخرية الحادة تحرك المياه .وتحدث  حراك وتغير.

معرض الحمير
معرض الحمير
معرض الحمير

حمار من أرض الحمير

أبدى الكثير إعجابهم بفكرة معرض الحمير ، لانهم وجدوا فيها تشفي  بالفاسدين والمرتشين والوصوليين وغيرهم ، ُزصبحت الزعمال تشقفي غليلهم نحو هؤلاء الشخصيات بشكل بسيط ومباشر.

يستغرق تنفيذ العمل الواحد من أسبوع لعمل مجسم الطين والى مراحلته الأخير  ١٠ أيام . يتوقع الفنان ستة أشهر لينتهي من ال ٢٥ عمل . بشكل شخصي يقول الفنان بدر :« بسبب انغراسي في عمق فكرة العمل  أصبحت شخص متذمر   «

معرض الحمير
معرض الحمير

من الأعمال السابقة وقت الحظر بسبب كورونا

كورونا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *