DesignKSA

المخطط الرئيسي لمعرض ” الرياض إكسبو 2030 “

أصدرت المملكة العربية السعودية الخطة الرئيسية لمعرض الرياض 2030، الذي سيعقد في عام 2030 تحت شعار «معًا من أجل غد بعيد النظر».

سيتم وضع معرض الرياض 2030 بشكل استراتيجي بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي قيد الإنشاء، مما يسمح للحضور بالوصول بسهولة. يمكن للزوار الوصول بسرعة إلى موقع المعرض من خلال شبكة “مترو الرياض”، التي تغطي المدينة بأكملها، باستخدام أي من المداخل الثلاثة المتصلة بشبكة الطرق الحالية.

تم إنشاء أجنحة العرض 226 بشق الأنفس في شكل دائري مع خط استواء يمر عبرها.

يتوافق هذا النهج مع مهمة المعرض، مما يضمن تكافؤ الفرص لجميع المشاركين. سيتم اختيار وضع الأجنحة للبلدان المشاركة في المعرض بمرونة بناءً على خطوط الطول الخاصة بها. سيربط مثل هذا التصميم الدول من شمال وجنوب العالم معًا، مما يرمز إلى دور المملكة العربية السعودية الحاسم في تمكين التعاون العالمي .

كما سيتم إنشاء معلم مهم لتمثيل «مسؤولية حماية الكوكب».

سيتم بناؤه بـ 195 عمودًا للدلالة على عدد البلدان التي سيتم تمثيلها في المعرض. ستحيط ثلاثة أجنحة بهذا المعلم، يعكس كل منها أحد الموضوعات الفرعية للمعرض : ( الازدهار للجميع، و العمل المناخي، و غدًا مختلف ) .

سيكون المعرض بمثابة منتدى لتسليط الضوء على اهتمام المملكة المشترك مع المجتمع العالمي بتحديات المناخ، فضلاً عن رؤيتها الطموحة لمستقبل محفز، مع عرض ركن التغيير التعاوني (C3). سيعزز ذلك الابتكار والإبداع على مدار الرحلة التي تستغرق سبع سنوات والتي تسبق معرض الرياض 2030 وما بعده. تعتزم C3 إظهار كيف أن التعاون بين ألمع العقول في التطورات العلمية والاجتماعية والفكرية قد يسرع من التحولات التي ستشكل مستقبلنا.

و علقت نوف بنت ماجد المنيف، عضو فريق مخطط إكسبو : هدفنا في المملكة هو تنظيم أول معرض صديق للبيئة يحقق مستوى صفريًا من انبعاثات الكربون. سيتم تشغيل موقع معرض الرياض 2030 بموارد نظيفة تعتمد على الطاقة الشمسية، ونقوم بتطوير معايير عالية لكفاءات الموارد واستراتيجيات مفصلة لتعزيز التنوع البيولوجي، والقضاء على هدر الطعام، وضمان إدارة النفايات الخضراء وإعادة التدوير.

يُشير مخطط تصميم معرض إكسبو 2030 أيضًا في استخدام الموقع بهدف بناء نموذج حضري مبتكر يضمن الاستدامة مع تعزيز الابتكار و الإبداع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *