DesignKSA

سمات: الفن والهوية في تجربة فنية سعودية مبدعة

كتابة القیّم الفني: دانة قباني تدقق : زينة قباني

لكل منا سمة أو صفة ممیزة نصف بھا أنفسنا , سواء كانت في الأصل أو المظھر أو الجنس أو الاسم أو العواطف, تشكلت سماتنا المختلفة من الكثیر من العوامل.. البیئة, التربیة,الجینات! و أحداث في حیاتنا كلھا تتشكل مثل لوحة فسیفساء جمیلة بحلوھا و بعیوبھا .. یعد معرض “سمات” من أوائل المعارض من نوعھا، ویقدم انعكاسا عمیقا على التجربة الإنسانیة تأخذنا لقلب الھویة.

ُتعرض ھذه المجموعة الممیزة و الآسرة لأول مرة في مساحة سمة الإبداعیة، التي أسستها ثلاث نساء سعوديات مبدعات: لمیاء الحقباني, الجوھرة السیار و المصممة ھیفاء المھنا, قوة ناعمة تخترق المشھد الفني و الإبداعي السعودي النابض بالحیاة, بقوة و إصرار.

یضم المعرض الواقع في قلب مدینة الریاض, العدید من الفنانین المحلیین و الإقلیمیین, یشاركون معنا بكل شفافیة سماتھم التي تؤطر شخصیاتھم , من خلال وسائل فنیة و أسالیب متعددة تجمعھا سمة واحدة, و ھي الاختلاف, سواء كان شخصیًا أو عاماً.

بلوحات الفنان خلدون حجازین السریالیة, التي تأخذك إلى عالم آخر سماتھا الخیال, أو بإبداعات الفنان علي الموسى, التي ینقلھا من شاشة حاسوبھا و أعمالھا الالكترونیة إلى فن محسوس و ملموس ینبض بالحیاة, أو الفنان مالك التوماس, الذي یضع قلبھا حرفیا على أقمشة, من خلال فرشاتھا ھند عوض, و لوحاتھا التجریدیة المفعمة بالقوة و الألوان, مستوحاة من سمات شخصیتھا و بیئتھا المحیطة , نوف السماري, و طریق عرار, تأخذك في رحلة بین الوھم والحقیقة.

نور ھشام السیف, في لوحات جمیلة و لكن مؤلمة, تعكس أحداث العالم من حولنا, و التاریخ الذي یعید نفسه في كل مرة , مستوحاة من سمات النثر و الشعر في قصائد غسان كنفاني. عیدة الزھراني الجمیلة, قلبا و قالبا, في أعمال تثبت وجودھا و تجذبك إلیھا , و ألوان تعكس شخصیتھا, سماتھا و ما حولھا.

النحات و الفنان الرائع, طلال الطخیس, الذي قدم لنا و بكل كرم عدة منحوتات, مصنوعة بحرفیة و دقة من الرخام السعودي, في إضافة رائعة منھ حیث تعبر منحوتاتھ بكل بساطة وإتقان, مشاعر قویة ومعقدة.

غادة المحمدي التي ترسم التاریخ بلمسات من الذھب, ھدیل حسین التي تمزج بین التجریدیة والتكعیبیة بلوحات تلفت الأنظار و الرائعة الممیزة تغرید البقشي التي حفرت رسوماتھا في ذاكرة الفن السعودي الحدیثة.

سمات : ھي نسیج من قصص الحیاة ، احتفال بجمیع الخصائص التي تبني كیاننا وضمیرنا. نأمل أنھا أثناء استكشاف لھذا المعرض ، ستجد صدى مع السمات التي تحدد ھویتك وتكتشف جوانب جدیدة لھویتك الخاصة.

إنضم إلینا في اكتشاف لغز الھویة ، وجوانب كیاننا التي لا تزال غیر مرئیة ولكنھا محسوسة بعمق ، حیث تدعوك سمات للتفكیر بشكل جماعي في تعقیدات الأفراد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *