DesignKSA

قمة العُلا لمستقبل الثقافة تنطلق ببرنامج شامل يحتفي بالحوار الثقافي والابتكار

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بالشراكة مع وزارة الثقافة عن البرنامج التفصيلي لقمة العُلا لمستقبل الثقافة التي انطلقت اليوم وتستمر حتى 27 فبراير الجاري.

وتجمع القمة التي تنطلق في موقع “ديمومة” حيث يلتقي الفن المعاصر والتراث في قلب الواحة الثقافية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، 150 شخصية من قادة الثقافة من حول العالم؛ لبحث القضايا الثقافية الأكثر إلحاحاً من ضمنهم معالي مساعد وزارة الثقافة راكان الطوق، ورئيسة مدرسة ليكول لفنون المجوهرات ليز ماكدونالد، ورئيس مركز بومبيدو لوران لوبون، والقيّمة، المديرة الفنية الدولية أكيكو ميكي.

وبهدف تعزيز دور الثقافة في دفع عجلة التقدّم المجتمعي وتعزيز التغيير الإيجابي المستدام، تستضيف الهيئة الملكية لمحافظة العُلا ووزارة الثقافة ثلاثة أيام من حلقات النقاش، والعروض المميزة، وورش العمل، إلى جانب استكشاف المشهد الثقافي والطبيعي الرائع في العُلا، كما تشمل أبرز الفعاليات حلقات نقاش حول الجغرافيا السياسية والثقافة، وجلسة حوارية بين معالي راكان الطوق ولوران لوبون حول مستقبل المتاحف، وعرض أدائي للفنانة بلقيس الراشد، ورحلات استكشافية في أنحاء المنطقة بما في ذلك زيارات لوادي الفن.

كما يتضمن زيارات لأبرز فعاليات مهرجان العلا للفنون بنسخته الثالثة تحت شعار “الفن بلا حدود” أبرزها صحراء X العلا 2024، معرض رمي عيني في قاعة مرايا.

وتتمحور النقاشات والحوارات حول 3 ركائز مترابطة: الأراضي الخصبة، التي تستكشف الابتكار والتجدد في الثقافة، مخاطبة العلاقة المتناغمة بين الطبيعة والنشاطات الثقافية؛ الأسس الإبداعية، التي تلقي نظرة على سياسات تنمية الاقتصاد الثقافي وتعزيز ريادة الأعمال الإبداعية؛ وحصاد الأثر، التي تغوص في تأثير الإنتاج الثقافي العالمي على الثقافات المحلية، مع التركيز على الشمولية وتمكين المجتمع.

يذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العُلا ووزارة الثقافة تحتفيان بدورهما كحلقة وصل للتعاون الإبداعي والتفاعل بين الثقافات، وتعد العُلا بيئة طبيعية تم تطويرها من خلال الفنون، وإحيائها من خلال الحوار بين الثقافات مع شركائنا من حول العالم.

واشادت الهيئة بدور شركائها السعوديين والدوليين في الفنون والإبداع والمعرفة، بما في ذلك جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومعهد مسك للفنون، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، ومركز بومبيدو، ومدرسة لكول لفنون المجوهرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *