DesignKSA

البناء بالكلمات: استكشاف العمارة من خلال النقد المعماري والسرد

الإنسان ابن المكان، ومحاصر بالعمارة المحيطة به، ومع ذلك يندر أن يتأملها ويستنطقها ويكتب عنها. ومن هنا جاءت ورشة “البناء بالكلمات: كتابة النقد المعماري” التي تقيمها مبادرة “مجتمع الكتابة” بالشراكة مع هيئة فنون العمارة والتصميم بوزارة الثقافة للمرة الثانية بمدينة جدة يومي الجمعة والسبت 24-25 نوفمبر، والتي تسلط الضوء على مفاهيم الكتابة المعمارية وأهميتها وأهم مدارس النقد المعماري وأبرز رموزها.

تأتي هذه الورشة ضمن جهود مبادرة مجتمع الكتابة في تطوير القدرات الكتابية بالمملكة العربية السعودية وتصميم برامج تعليمية وتأهيلية في مختلف مجالات الكتابة.

تستهدف الورشة طلبة العمارة والتصميم والممارسين في مجالات العمارة والتصميم، بالإضافة إلى المهتمين بالكتابة عن العمارة، ويقدم الورشة الدكتور فهد العتيبي، مستشار هيئة فنون العمارة والتصميم، ويتناول فيها أهم منهجيات النقد المعماري وتقنيات كتابة المقالة المعمارية، كما يعمل المشاركون على كتابة مقالات نقدية عن العمارة السعودية. 

يُذكر أن النسخة الأولى من الورشة أقيمت في مدينة الرياض قبل أشهر بحضور العديد من المهتمين في العمارة والكتابة عنها، ونتج عنها كتابة مجموعة من المقالات النقدية عن العمارة في الرياض، والتي ستخرج مع المقالات اللاحقة لتعزيز المحتوى العربي في مجال العمارة. 

الكتابة عن العمارة ليس محصورًا في النقد المعماري المباشر، بل تمتد لتكون جزءًا مهمًا في الأعمال السردية؛ حيث يمثل المكان أحد مكونات السرد والمحتاج لأدوات النقد المعماري لتأثيث الحكاية بتوصيف مواقع الأحداث وتفاصيل الشخصيات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *