DesignKSA

تلاقٍ مميّز بين الفنّ والحرف في “مركز فِناء الأول” … حوارٌ يسلّط الضوء على العلاقة الأساسية بينهما 

عندما يلتقي التاريخ المصرفي والتراث النجدي في قلب الحي الدبلوماسي ” الفناء الأول” يحكى قصة نجاح وإرث مميز ، 

يقع فناء الأول في المبنى التاريخي للبنك الأول ، المعروف سابقًا باسم البنك السعودي الهولندي ، أول بنك تجاري يعمل في المملكة العربية السعودية . تأسس البنك في عام 1926 في جدة كفرع للجمعية التجارية الهولندية لخدمة الاحتياجات المالية لأكثر من 52000 حاج من جزر الهند الشرقية الهولندية (إندونيسيا حاليًا ) 

نظرًا لأنه كان البنك الوحيد في المملكة  في ذلك الوقت ، فقد قام بحفظ احتياطات المملكة من الذهب ، وتلقى عائدات النفط نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية . ويُعد المبنى من المعالم البارزة في الحي الدبلوماسي بتصميمه المميز ، وهو عبارة عن هيكل مربع الشكل يقوم على أعمدة من الاسمنت المدعّم ، مزيّن بزخرفة هندسية منقوشة على الطراز النجدي التقليدي ، ويمثل بهذا التصميم الصورة التي كان البنك يرغب في إبرازها عن نفسه . 

نظّم “مركز فِناء الأول” بمقرّهِ في الحي الدبلوماسي في الرياض ندوةً حوارية بعنوان “حوارٌ بين الفنّ والحِرف”، التي سلّطت الضوء على العلاقة الجوهرية التي تربط الفنّ بالحِرفة، وذلك انطلاقاً من مثالٍ حيّ، وهي مجموعة “لِباس” التي أطلقها “مختبر إيوان مكتبي” بالتعاون مع مؤسسة “منسوجات”.

وشارك في الحوار الذي أدارته المصمّمة المعمارية نجود السديري عضو مؤسسة “منسوجات” دانية قزاز؛ والمدير التنفيذي لمختبر إيوان مكتبي محمد مكتبي؛ وسامر يماني، مدير إبداعي وقيم تصميم، وجاءت الندوة على هامش المعرض الفني “أماكن منسوجة”.

وعرفت مديرة “فناء الأول” رولا الغرير، المركز كوجهةٍ ثقافية وإبداعية، وقالت: “تماشياً مع رؤية السعودية 2030 التي نصّت على أنّ الثقافة هي من مقوّمات جودة الحياة، وانطلاقاً من الاستراتيجية الوطنية للثقافة لتعزيز الثقافة كنمط حياة، قامت وزارة الثقافة بإعادة توظيف هذا المبنى الذي استوطن البنك الأول أروقته في الماضي، لتحويله إلى فضاءٍ ثقافيٍ متعدّد الوظائف يعكس الحراك الثقافي والفني المتنامي في المجتمع السعودي، ويوفّر مساحةً للتعبير الإبداعي والحوار بين الثقافات”.


وأضاف: “مكانٌ ثالثٌ يقدّم لروّاده مساحةً ملهمة، وفضاءً للتبادل المعرفي والتفاعل مع الآخرين، ومكاناً يثري فكرهم عبر مجموعة واسعة من البرامج الثقافية والفنية”، مذكّرةً بشعار فناء الأول “محلّك، مكانك”.

فيما افتتحت “السديري” الحوار بأهمية الفعاليات التي ينظمها فِناء الأول في تعزيز الحوار، وتبادل الخبرات والمعرفة، وإثراء المحتوى الثقافي.

من جانبها عرّفت “قزاز” بمؤسسة منسوجات، وهدفها المتمثل في الحفاظ على التراث الغني للمملكة من خلال الحفاظ على الملابس التقليدية السعودية؛ كَون اللِباس مرآة للهوية والتراث والثقافة، وقالت قزاز: “كما أن فِناء الأول مُقام في مبنى البنك الأول، فإن منسوجات هي البنك الأول للملابس التقليدية السعودية التي تحكي القصص التراثية من جميع مناطق المملكة”.

وتحدّث “مكتبي” عن مختبر النسيج الخاص بشركة “إيوان مكتبي” الذي يعمل على استخدام أهم التقنيات والأساليب الحِرفية لحكاية القصة التراثية وحياكتها بالنسيج، وذكر مجموعة “لِباس” وهي مجموعة سجّاد أنتجها المختبر تُجسّد بطريقةٍ فنيّة وإبداعية اللباس التقليدي في المنطقة العربية.

وفي هذا السياق، شرح عن سجّادة “نورا”، التي عُرضت أمام الحضور، وهي قطعة فنية حرفية مصنوعة من النسيج تُجسّد لباس المرأة النجدية بطريقة فنية منسوجة تحكي القصة التراثية بشكل إبداعي.

وتحدث الفنان “يماني” عمّا يجمع الفنان والحرفي، مبيناً أنّ ما يميّز كليهما هو الفكرة المبدعة والشغف، وقال: “في عالمنا المُعَولم يكاد الفرق بين الفنان والحرفي يزول، حيث إنّ المعرفة متاحة للجميع، ممّا يسهّل على الفنان تعلّم مهارات الحرفي، وكذلك يسمح للحرفي أن يعزّز إبداعه ويصبح فناناً”.

وناقش المتحدثون تأثير التكنولوجيا الحديثة على الفنّ والحِرف، وأجمعوا على أنّ التكنولوجيا سيف ذو حدّين؛ فالمبالغة في استخدامها قد يمحو الفكر الإبداعي، مما يؤثّر سلباً على الفنّ والحِرف، أمّا إذا استُخدمت التكنولوجيا والتقنية بطريقة متّزنة، فقد تُعزّز الفن وتسهم في تطوير المنتجات الحِرفية واستدامتها.

يُذكر أنّ “معرض “أماكن منسوجة” في فِناء الأول يستمر في إثراء الجمهور حتى 31 يوليو ، وهو مُتاحٌ بشكلٍ مجاني أمام الزوّار يومياً من الساعة 10 صباحاً إلى 11 ليلاً، ما عدا يوم الجمعة الذي يكون من الساعة 4 إلى 11 ليلاً، و يتميّز المعرض بتقديم أعمال فنية فريدة بتوقيع عشرة فنانين معاصرين من المملكة والعالم، مُنطِلقاً من فن المنسوجات الذي طَبع ممارسات الإنسان في مختلف الثقافات؛ ليقدّم تركيبات فنية منسوجة بوسائط متنوعة تروي قصصاً ذات أبعادٍ متعددة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *